العَتَبَة
2017/ 2019 تقييم: دينا الشلة

العتبة هي سلسلة عروض موسيقيّة تنظَّمها دينا الشلة في مركز خليل السكاكيني، وتسعى إلى منح منصّة للموسيقيين الفلسطينيين ليقدّموا أعمالهم غير المنتهية، أو ليقوموا بعزف أعمالهم الأصلية،  أو إعادة تقديمها بطرق جديدة، وتقديم ما هو جديد في موسيقاهم. 

العتبة 2 (2019)

13/4/2019

مخلوطة: موسيقى قديمة وجديدة 

“مخلوطة” كما يوحي اسمها،  مزيجٌ من الأساليب المختلفة التي تأخذك في رحلة موسيقيّة. وهي كذلك مدخل لما يدور في عقل جاي كروسلاند، فمن الموسيقى الكلاسيكيّة المعاصرة إلى البساطة والفانك، ومن الجذور الشعبيّة الإنجليزيّة التقليديّة إلى تأثير ثماني سنوات في فلسطين، ومن البدايات الصوتيّة إلى التجارب الموسيقيّة الإلكترونية.

جاي كروسلاند: بوق وبيانو وإلكترونيات وتأليف، بمصاحبة موسيقيّين مقيمين في رام الله من فلسطين والعالم.

كلمات الشاعر الفلسطيني:  فارس سباعنة.

23/3/2019

أكثر من ثلاثة أوتار 

العرض هو تعاون مشترك بين ثلاث آلات وترية؛ هي البيانو، الهارب، والغيتار، حيث يقوم كل عازف بتقديم رؤيته الموسيقية الخاصة.   ويتميز الخطاب الموسيقي بمراعاة خصوصية كل آلة من هذه الآلات مما يضفي أهمية خاصة على تجربة التأليف الموسيقي وآفاقه. تسعى هذه التجربة الموسيقية للتعامل مع الموسيقى كمادة صوتية لا ترتكز على الشعور وحده، وإنما على طرح أسئلة عن الوعي الموسيقي السائد.

هارب:  فيرا كافالين؛ غيتار كلاسيكي:  أشرف دبّاح؛ بيانو: دينا الشلة. 

16/3/2019

لقاء

عرض موسيقي للفنّان لؤي بلعاوي يعزف فيه مؤلفات من ألحانه على آلة العود. وكُتبت هذه الألحان في أكثر من مناسبة، كلٌ على حدة، لذا فهي تحمل مشاعر مختلفة بحسب الظروف التي مرّ بها، وتلتقي جميعًا لتشكَّل عالمه الخاص على شكل جُمل ونصوص موسيقية.  يرافق لؤي بلعاوي في هذا العرض إبراهيم فروخ على الإيقاع.

9/3/2019

قَولبَة الكلمات:  توليفة موسيقيّة للشعر العربي 

أمسية غنائيّة من تأليف روبن برلتون ودينا الشلة ومايا الخالدي باستخدام الشعر العربي كمصدر إلهام.  يستكشف هذا العمل الطرق المختلفة للتعامل مع الشعر واللغة العربية فيما يتعلق باللحن والوزن. وتقودُ اللغة الموسيقيّة فيه دوافعَ التناغم والانسجام واللحن المستوحاة من القصائد الشعريّة ساعيةً إلى عكس المعنى الكلّي للشعر. كما  ويلعب الشعر في هذه الحالة الدور الأساسي في الإبداع الموسيقي.

صوت: روبن بولتن، مايا الخالدي، أحمد مزعرو؛ كمان: بروكس بنل؛ فيولا: فابيول تشيزما؛ كلارينيت: بايبر مونتيروبيو؛ كونتراباس: إيليني مستكلم، بيانو: دينا الشلة؛ إيقاع: محمد كرزون.

23/2/2019

ثنائي بُزُق 

من الندرة أن تعرض آلة البزق في ثنائي، حيث إنّها في العادة تكون آلة فرديّة، أو بمرافقة آلات إيقاع وغيرها.  لذلك أحب الموسيقيان طارق عبوشي وجلال نادر البسّ أن يقدما عرضًا ثنائيًا موسيقيًا لآلة البزق، تظهر فيه إمكانيات الآلة المتعدد، مع  استضافة للموسيقي أحمد عيد على الكونتراباص في بعض المقطوعات. وجاء العرض نتيجة تجميع لبدايات لم تحظَ بنهايات لتُسمّى مقطوعات وأغانٍ مكتملة.  فبعد أن كانت متروكة، كلّ في ذاكرته، تنتظر أن يحين موعدها لتعود الى حقل التجارب، تم طرح هذه البدايات بين الملحِّنيْن وأُطلق لها العنان لنرى الى أين يذهب اللحن هذه المرة!

طارق عبوشي؛ عازف ومؤلف موسيقي، درس الجاز والبيانو في جامعة باتيرسون في نيوجيرسي، ويعزف آلة البزق منذ العام ١٩٩٧.  وقد عزف حول العالم مع سعاد ماسي وسيمون شاهين ولطفي بشناق وغيرهم. 

وجلال نادر البسّ ، وُلد ويعيش في مدينة رام الله، وقد درس آلة الكمان والبزق منذ الصغر في معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وأكمل دراسته الجامعيّة في المعهد العالي للموسيقى في تونس.  وعمل أثناء دراسته الجامعية مع العديد من الفرق في تونس، مثل الفرقة الوطنيّة التونسيّة، وفرقة مقامات وغيرها من الفرق التونسيّة المحليّة، بالإضافة إلى استمراره بالعزف مع أوركسترا فلسطين للشباب.  وقد عاد إلى فلسطين ليعمل كمدير فني وقائد فرقة نوى (المؤسسة اللفلسطينيّة للتنمية الثقافيّة)، وكأستاذ لآلة الكمان وآلة البزق في الكمنجاتي ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى. 

العتبة 1 (2017)

29/5/2019

جوقة زاريداش – العرض الصيفي:

بقيادة جاي كروسلاند وروبن برلتون.

25/5/2017

أحوال الروح:

يقدّم العازفون مقطوعات موسيقيّة تجمع ألحانها بين الموسيقى العربيّة والغربيّة.

محمد القططي (آكورديون)؛ جلال نادر (بزق)؛ إيليني مستكلم (كونتراباس)؛ محمد كرزون (إيقاعات).

22/5/2017

جوقة زاريداش – العرض الصيفي:

بقيادة جاي كروسلاند وروبن برلتون.

13/5/2017

موسيقى لأكرم حداد وسعيد سلباك:

عرض موسيقي ثنائي من تأليف أكرم حداد (بيانو) وسعيد سلباق (عود).

يستضيف الثنائي عازف الإيقاع معن الغول، ليؤدُّوا معًا موسيقى تجلب إلى الأذهان المعضلات الاجتماعية والثقافية الموجودة في لبّ المجتمع الفلسطيني بشكل خاص، والمجتمع الإنساني بشكل عام.

29/4/2017

رقصة شمس:

بمشاركة ستيلييوس تشاتزيكالياس (ترامبيت).

طارق عبوشي (بيانو).

دانيلي سبادا (تشيلو).

22/4/2017

رحلة أصدقاء

رحلة أصدقاء، وهي رحلة تتجول بين أفكار بعض الأصدقاء الموسيقيّين، و تكون محطّاتها رؤية بقطعة موسيقيّة لكل واحد منهم، لتخرج بأفكارهم المتنوّعة و تجاربهم المختلفة فيجسدونها بعمل موسيقي مختلف ومتكامل.

جلال نادر (بزق)؛ خليل خوري ( قانون)؛  محمود كرزون ( كمان)؛ أمير ملحيس (جيتار)؛ محمد كرزون ( إيقاعات).

عنوان الصورة
وصف للصورة