سلسلة محاضرات فلسطين والأبجدية
14 -28 /5 /2018 زكريا محمد

سلسلة من المحاضرت حول دور فلسطين في نشوء الأبجديّة، وحول الكيفيّة الخاطئة والمُغرضة التي قُرئت بها نقوش فلسطين، والكيفيّة التي علينا أن نعيد بها قراءتها. 

زكريا محمد 

شاعر وكاتب وباحث فلسطيني من مواليد 1950، عمل محررًا وكاتبًا صحفيًّا لسنوات طويلة.  صدرت له كتب عديدة في الشعر والرواية و الميثولوجيا وأدب الأطفال. وهو عضو مؤسَّس وعضو مجلس الأمناء لمركز مسارات. وصدر له:  ديانة مكّة في الجاهليّة: كتابُ الميسر والقداح؛ ديانة مكّة في الجاهليّة: الحُمس والطُلس والحَلّة؛ مُضرّط الحجارة: كتابُ اللقب والأسطورة؛ ذاتُ النحيين: الأمثال الجاهليّة بين الطقس والأسطورة؛ نقوشٌ عربيّة قبل الإسلام؛ اللغز والمفتاح: رُقم دير علّا ونقوش سيناء المبكّرة.

14/5/2019

 المحاضرة الأولى

 وهي حول انبثاق الكتابة الأبجديّة في المنطقة الواقعة بين مصر وفلسطين.  وشملت حديثًا عن النظم الكتابيّة التي سبقتها ثم الكيفيّة التي انبثقت من خلالها الأبجديّة، أيْ كيف وفي أيّ وقت؟ كما تناولت نقوش الأبجديّة الأولى، التي تُسمى النقوش السينائيّة أو النقوش السينائيّة المبكِّرة في سيناء وفلسطين وحولهما. 

21/5/2019

 المحاضرة الثانية

 تحدّثت المحاضرة عن نقوش فلسطين بدءًا من القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وبما يشمل فترة الهكسوس، وعلى الأخصّ النقوش التي عُثر عليها في جنوب فلسطين.  وكذلك تناولت النقوش العربيّة في فلسطين بدءًا من القرن السادس عشر قبل الميلاد وحتى القرن التاسع قبل الميلاد، بالإضافة إلى النقوش الفينيقيّة في فلسطين. 

28/5/2019

 المحاضرة الثالثة

تلخيص واستكمال للنقاش في المحاضرتيْن الأولى والثانية. 

عنوان الصورة
وصف للصورة