مشروع القصص المصورة كوميكس
2017/ 2018

يهدف المشروع إلى رفع مستوى الوعي بقيمة القصّة المصوّرة الرقميّة على مستوييْن: يظهر نتاج المستوى الأول على شكل شبكة القصة المصوّرة، ونتاج الثاني يظهر على شكل مسار الفنّانين عن طريق العمل على تطوير مهارات ونهج بناء القصة المصورة. وتم ذلك بتدريبات قادها كل من: الفنان سمير حرب من فلسطين، وكوكبة من الرسامين القادمين من مصر. ونُفّذ المشروع على مدار أسبوعيْن حيث شارك فيهما مجموعة من الفنّانين، وهم:  محمد سباعنة، رمزي الطويل، نتالي نجار، صهيب منصور، عبير أمين، مرام الحنيطي، حنين نزال، ألفت عبد الكريم، فؤاد اليماني، فائق مرعي، منار نعيرات، حازم الزمر، خلود الدسوقي، عبد الله قواريق، محمد عطا، محمد موسى، لينا بني عودة، ديانا السويطي، سميّة الرفاعي. 

 

وقد اختُتِم الجزء الأول من المشروع بمعرض باسم “شو اسم الغابة إللي عايش فيها؟” ونُظّم في غاليري المركز في منتصف كانون الثاني 2018 واستمر على مدار شهر تم خلاله تقديم القصص المصوّرة الناتجة عن الورشات، والتي قُدمت أيضًا في كتاب “فلسطين رايح جاي”.

 

وارتكز الجزء الثاني من المشروع على الجانب النظري المُفصّل لطرق ومراحل إنتاج القصّة المصوّرة من خلال ورشة مكثَّفة مع المشاركين في عمان مع فنان الكوميكس سيف الدين نيشى من تونس، وبإشراف سارة زهران من مؤسسة تامر. 

نُظَّم المشروع مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي في فلسطين، وكوكبة من الرسامين، وكشك كوميكس من مصر وسكفكف من المغرب.

 

عنوان الصورة
وصف للصورة